صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

تعرف على تقنية التصوير التجسيمي الهولوجرام Hologram


الهولوجرام Hologram او التصوير التجسيدي او التجسيمي هو تصوير ثلاثي الأبعاد يسجل الضوء المشتت من جسم ليعطي شكل هذا الجسم يطفو كمجسم ثلاثي الابعاد تتم تلك العملية باستخدام أشعة الليزر كما هو الحال في بعض الأفلام الأجنبية مثل فيلم "حرب النجوم Star Wars" وفيلم "الرجل الحديدي Iron Man".

استخدمت أنواع مختلفة من الهولوجرام Hologram على مر السنين تشمل تعدد استخدامات هذه التقنية حيث ينتقل الضوء والصور من مكانه ليعرض في الجانب الآخر كما استخدم في الأغراض الأمنية على سبيل المثال بطاقات الائتمان ورخص القيادة.

كيف تعمل تقنية التصوير التجسيمي الهولوجرام Hologram

لانشاء مجسم ثلاثي الأبعاد تحتاج لجسم object أو شخص لتصويره كما نحتاج الى مصدر لأشعة الليزر ليسقط على الجسم object ثم وسط تسجيل يستقبل الاشعة المنتقلة او المشتتة من الجسم المراد تصويره يكون من مواد مناسبة وبيئة مناسبة لتظهر فيها الصورة المجسمة الناتجة من تقاطع اشعة الليزر.

تنقسم أشعة الليزر بواسطة مرايا الى شعاعين متطابقين احدهما يتم توجيهها ليسقط على الجسم object المراد تصويره بعض من الضوء الساقط على الجسم ينعكس على وسط التسجيل, والشعاع الآخر يوجه مباشرة الى وسط التسجيل, ولا يتعارض مع الصورة القادمة من الشعاع المنعكس من الجسم ويتناسق معها ليعطي صورة الهولوجرام Hologram بارزة.

الشعاعان يتقاطعان ويتداخلان مع بعضهما البعض لتطبع صورة الجسم على وسط التسجيل تسجل لنا صورة مرئية افتراضية لأعيينا لنراها مجسمة ثلاثية الأبعاد, وسط التسجيل الذي تتلاقى عنده الأشعة تتكون من مواد مختلفة مستخدمة في التصوير الفوتوغرافي وتستخدم مادة هاليدات الفضة لتبدو الصورة أكثر واقعية.

يحتوي الهولو جرام أو (وسط التسجيل) على توزيع معقد من المناطق الشفافة والداكنة التي تناظر أهداب التداخل المضيئة والمظلمة، وعندما يضاء بشعاع مشابه تماما للشعاع المرجعي الأصلي فإن الشعاع سوف ينفذ من المناطق الشفافة ويُمتص في المناطق الداكنة بدرجات متفاوتة مكونا بذلك موجة نافذة مركبة هي الموجة المركبة للجسم الأصل.

 وعلى هذا فإن الحصول على التصوير المجسم يتم على مرحلتين :

 الأولى : تسجل فيها أنماط التداخل ثم الحصول على الهولو جرام أو (وسط التسجيل) والثانية : يتم فيها إضائة الهولوجرام بطريقة معينة بحيث يكون جزء من الشعاع النافذ من الهولوجرام مطابقا لموجة الجسم الأصل، فنرى صورة ماثلة امامنا في الهواء وكأنها الجسم الأصلي.

شاهد هذا العرض المذهل بتقنية الهولوجرام "hologram"



بالفيديو : حول هاتفك الذكي إلى شاشة عرض ثلاثية الأبعاد 3D

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر