صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

12 نصيحة لعلاج الأرق والحصول على نوم عميق

12 نصيحة لعلاج الأرق والحصول على نوم عميق

الأرق والحرمان من النوم يؤثر بشكل كبير على الذاكرة وجهاز المناعة وصحة القلب وعملية التمثيل الغذائي لذلك عليك اتباع هذه النصائح الجيدة لتجنب الأرق ولتحصل على نوم عميق وصحي لتجديد نشاطك الذهني والبدني.

1- اجعل لك روتين يومي قبل النوم: أن تعمل بعض الأشياء قبل النوم بشكل روتيني كتفريش الأسنان وغسل الوجه أو الوضوء وشئ من الصلاة كصلاة الوتر واطفاء الأنوار كل هذه الأشياء عندما تفعلها كل ليلة قبل النوم تساعد في تهيئة نفسك للنوم وسيحصل عقلك على اشارة بأنه قد حان موعد النوم فيساعدك على الاسترخاء والهدوء.

2- اختر الوسادة الصحية: أحد الدراسات السويدية وجدت أن الوسائد المستطيلة التي تنخفض من الوسط تساعد على تحسين نومك وتحد من آلام الرقبة لذا يجب عليك اختيار وسادة ناعمة صحية مصنوعة من الألياف الطبيعية قابلة للغسل جيدة للرقبة بحيث لا تكون عالية فتؤثر على الرقبة والعمود الفقري فاذا كنت تنام على جنبك تحتاج الى وسادة متوسطة تحافظ على رقبتك في استقامة مع العمود الفقري واذا كنت تنام على ظهرك تكون الوسادة مسطحة وقوية نسبيا.

3- تناول الموز قبل النوم: يساعد تناول الموز قبل النوم على نوم أفضل حيث يحتوي الموز على مصدر طبيعي كبير من الميلاتونين الذي يساعد على النوم وكذلك التربتوفان والموجود أيضا في الحليب فكوب دافئ من الحليب والموز جيد جدا لنوم عميق كذلك شاي البابونج يساعد على الاسترخاء.

4- أخذ حمام ساخن قبل النوم بساعة ونصف أو ساعتين: أكد دراسة أن النساء اللاتي أخذن حماما ساخنا (40 درجة مئوية) فانهن ينامن بشكل أفضل ويعالج الأرق فحرارة الجسم عندما تبرد تشعر بالنوم.

5- دفئ جسمك: البس شيئا يجعل جسمك دافئا طوال فترة النوم فالنوم عاريا يسبب لك تقطعا في النوم بسبب تغير الحرارة لكن لبس شئ يغطي جسمك يحافظ على حرارة جسمك من تقلبات الحرارة ويبقيك في نوم أعمق.

6- تهيئة غرفة النوم: من الأفضل جعل مكانا مخصصا للنوم بعيدا عن مكان العمل وقم بتنظيف السرير وازالة الفوضة من غرفة النوم واستخدام اللون الهادئ في غرفة النوم يساعد على الاسترخاء والاستعداد بشكل جيد للنوم.

7- اطرد الحيوانات الأليفة من غرفة نومك: في دراسة عام 2002 أكدت أن القطط والكلاب أكبر عقبة للنوم العميق ومن أجل نوم أفضل اطرد الحيوانات الأليفة من غرفة نومك قبل النوم.

8- دلك نفسك: قم بالتدليك بأطراف أصابعك ببطء حول عينيك بحركة دائرية لمدة دقيقة ثم انتقل الى فمك ثم إلى عنقك والى رقبتك حتى تقترب من السقوط في النوم.

9- رش الوسادة والسرير بماء اللافندر: يمكنك غسل كيس الوسادة بماء اللافندر وكيها فقد ثبت علميا أن الرائحة تساعد على الاسترخاء أو وشع ماء اللافندر في بخاخة ورشها على الوسادة والسرير قبل النوم.

10- سماع شئ أثناء النوم: سماع قصص أو رواية أو قرآن أثناء النوم يساعد على الدخول في النوم كما يحب الأطفال سماع القصص قبل النوم.

11- الحد من الكافيين: اذا كنت تعاني من الأرق فابتعد عن القهوة والشاي والكاكاو والمشروبات الغازية بعد منتصف اليوم فالكافيين يؤثر على النوم ولا يجعله أفضل ويسبب الأرق.

12- الأكل الصحيح: حاول ألا تأكل وجبات دسمة قبل النوم لأنه يزيد من درجة حرارة الجسم فيؤثر بشكل سلبي على النوم ويسبب الأرق والنوم المتقطع ولا تنام جائعا فالشعور بالجوع أيضا له نتائج سلبية على النوم وتجعلك تستيقظ ليلا لذا من الأفضل تناول وجبة خفيفة كالموز واللبن.

هناك تعليقان (2) :

  1. هل مشروب الحلبة مهدىء ويساعد على النوم

    ردحذف
  2. هل مشروب الحلبة مشروب مهدءى ويساعد على النوم

    ردحذف

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر