صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

شبكة ألياف النانو الذكية تقنية جديدة لعلاج الفشل الكلوي



طور فريق من الباحثين بالمركز الدولى لتشكيل المواد النانوية " MANA"، علاجاً جديداً للأشخاص المصابين بالفشل الكلوى، وسيصبح قريباً البديل الأمثل للغسيل الكلوى، والذى يخضع إليه الملايين من المرضى ويسبب لهم معاناة كبيرة، حيث يموت حوالى مليون شخص سنوياً متأثرين بأمراض الكلى.

استخدم الباحثون شبكة من ألياف نانوية هذه الشبكة يتم دمجها في جهاز يوضع علي ذراع المريض لتقوم بتنقية الدم في فترة قصيرة و بسعر زهيد مقارنة بتقنيات الغسيل الكلوي الحالية و التي تستغرق وقتاً طويلاُ و تسبب الإرهاق و المعاناة للمرضي

وتتكون شبكة الألياف النانوية من عنصرين أساسيين:
1.بوليمر كحول البولى إيثيلين كو فينيل " EVOH" وهو متوافق مع الدم ولا يسبب أى مشاكل أو آثار جانبية. 
2.الزيولات، والتى توجد فى صورة سيليكات الألومنيوم، وتتميز باحتوائها على مسام دقيقة عديدة تمتلك القدرة على امتصاص السموم بالدم مثل الكرياتينين، وتم تزويدها بقدر معين من الشحنات الكهربية لاستخلاص السموم من الدم .

بالرغم من كون هذا الابتكار فى مراحله الأولية، وغير جاهز حتى الآن للاستخدام، يأمل الباحثون اليابانيون أنه سيتم طرحه قريباً لمرضى الكلى، وسيعد البديل الأمثل والأقل ثمناً للملايين من مرضى الفشل الكلوى حول العالم، وسيخفف كثيراً من معاناتهم. و خصوصاً المرضي في الدول الفقيرة و الذين تنتشر بينهم حالات الفشل الكلوي بسبب تلوث المياه و الطعام.



ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر