صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

الفولدسكوب ميكروسكوب كامل من الورق تكلفته 50 سنت !

الفولدسكوب ميكروسكوب من الورق بتكلفة أقل من 50 سنتاً !

الفولدسكوب هوميكروسكوب صغير الحجم يمكنك طيه , خفيف الوزن بحيث يمكنك حمله دون عناء , شديد التحمل لا ينكسر و لا يحتاج إلي صيانه و لا يتأثر بالماء بل أيضاً يمكنه عرض الصور علي الحائط كجهاز بروجيكتور كل هذا بفضل تقنية جديدة للميكروسكوب المبتكر بحيث أصبحت مدة 10 دقائق هي زمن كافي جداً لصناعة ميكروسكوب دقيق يمكنه رؤية العالم الأصغر الذي لا نراه بأعيننا .

الفولدسكوب Foldscope يقدم حل ثوري للعديد من المشاكل بعكس التقنيات الموجودة حالياً للميكروسكوبات القديمة التي لم تتطور كثيراً منذ أكثر من 50 عاماً , و العجيب أن هذه التقنية الدقيقة بكل تلك المميزات ربما لن تكلفك أكثر من 50 سنتاً لكن لا تجعل السعر يخدعك فهذا الميكروسكوب البسيط أكثر من مجرد لعبة فهو يقوم بكافة المهام التي يقوم بها الميكروسكوب الضوئي العادي .



مخترع التقنية :

تقنية الفولدسكوب إبتكرها مختبر الشاب مانو براكاش المهندس البيولوجي مع رفاقه بجامعة ستانفورد حيث أطلق علي هذه التقنية إسم الفولدسكوب أي الميكروسكوب القابل للطي , التقنية التي تمثل أمل للملايين في العالم بصفة عامة و العالم النامي بصفة خاصة .

مانو براكاش الهندي الأصل ولد في ميروت ،الهند ، وحصل على بكالوريوس تقنية في علوم الكمبيوتر والهندسة من المعهد الهندي للتكنولوجيا في كانبور قبل أن ينتقل إلى الولايات المتحدة. حصل علي الماجستير والدكتوراه في الفيزياء التطبيقية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا قبل أن يؤسس مختبر براكاش في جامعة ستانفورد.

حصل براكاش علي 100.000 دولار من مؤسسة جيتس كجائزة مالية بسبب إختراع الميكروسكوب الورقي رخيص التكلفة أو الفولدسكوب الذي يمكن طباعته و طيه ببساطة مثل ورق الأوريغامي.

foldscope paper microscope design

لماذا الفولدسكوب مهم

كثير من الدول النامية لا يحظي أبناءها بتقنيات دقيقة تساعدهم في مجالات حيوية مثل الصحة و التعليم مثل أجهزة الميكروسكوب و التي قد يغير وجودها واقع الكثير من المجتمعات التي لا يحظي أبناءها بخدمات صحية جيدة حيث يموت الملايين حول العالم بأمراض مثل الليشمانيا و الملاريا بسبب غياب تقنية تساعدهم علي تشخيص العديد من الأمراض المتوطنة في بيئتهم المحلية .

 يساعد الفولدسكوب أيضاً الطلاب من أبناء الدول النامية لكي يحظوا بتعليم جيد و ممتع يعطيهم صوره أعمق للعالم الدقيق الذي نعيش فيه و يقلل الفجوة مع دول العالم التي تمتلك مدارسها معامل و تقنيات لا تتوافر لدي الفقراء عادة .


لا شك أن نشر و تعميم الفولدسكوب يستحق أن يحظي بإهتمام بالغ من حكومات الدول النامية في كل المدارس و الجامعات و الهيئات الطبية بحيث يحصل كل شخص علي ميكروسكوبه الخاص .

متي تصبح تقنية الفولدسكوب متاحة

كأي اختراع علمي جديد لازالت التقنية تخضع لإختبارات منذ أكثر من عامين و نأمل ألا تصادف معوقات من خلال الشركات الكبري المنتجة للميكروسكوبات التقليدية بسبب الوفرة و رخص الثمن الذي يقدمه هذا الميكروسكوب الجديد,

القائمين علي المشروع بصدد اختباره في العديد من المناطق في العالم و علي العديد من العينات لبناء قاعدة بيانات جيدة

   الخبر السار أن القائمين علي المشروع وفروا إمكانية للحصول علي ميكروسكوب مجاني من خلال إرسال رسالة حول ما تود إكتشافه من خلال هذا الميكروسكوب الرائع من خلال الرابط التالي Get a Foldscope لتحصل علي نسختك من الفولدسكوب و تستكشف الأشياء حولك أو تقترح إضافة تعديلات علي التصميم .

شاهد الفيديو التالي عن الفولدسكوب


ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر