صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

15 نوع من الطعام مفيد للحماية من مرض السرطان

14 نوع من الطعام مفيد لتقليل خطر التعرض لمرض السرطان

يقول كولين دويل مدير التغذية والنشاط البدني لجمعية السرطان الأمريكية الخطوة الأولى لتجنب السرطان الحد من تناول الحلويات والدهون غير الصحية والخطوة الثانية تناول اثنين من الأطعمة التالية في وجبتكم يومين على الأقل في الاسبوع كافي للحماية من السرطان كما أظهرت الدراسات قوة هذه الأغذية في مكافحة مرض السرطان.

فول الصويا: (الحصة 1 كوب لبن صويا أو 115 جرام من جبن التوفو المصنوع من لبن الصويا)
الصويا يقلل العرضة لسرطان الثدي والبروستاتا ويفضل الاستفادة بفول الصويا كاملة وذلك بأكل أحد منتاجته مثل لبن الصويا أو جبن التوفو هذا أفضل ولكن تحذير مهم للسيدات المصابة بسرطان الثدي لابد من مراجعة الطبيب قبل تناوله فبعض النساء يجب أن تتجنب تناوله.

التوت (الحصة 1 كوب)

كل أنواع التوت تحتوي على مغذيات نباتية مكافحة للسرطان ويحتوي على مضادات أكسدة تقلل وتصلح الخلايا التي قد تتسبب في مرض السرطان. لكن التوت الأسود، على وجه الخصوص يحتوي على تركيزات عالية جدا من المواد الكيميائية النباتية وتدعى الانثوسيانين يساعد على محاربة: سرطان القولون، سرطان المريء، وسرطان الجلد؛ كما أن التوت المجمد له نفس فوائد التوت الطازج.

الشاي الأخضر (الحصة 1 كوب)

الشاي يحتوى على مواد مضادة للأكسدة التي قد تمنع بعض الأنزيمات التي تؤدي إلى السرطان. في البحوث الحيوانية، تقلص أورام المعدة والكبد والجلد في الفئران التي تغذت على الشاي الأخضر أو الأسود. نقع الشاي لمدة خمس دقائق على الأقل تتحرر منه معظم المواد المضادة للاكسدة المطلوبة.لمزيد عن فوائد الشاي الأخضر اضغط هنا.

الأسماك الدهنية (الحصة 85 جرام)

أشارت العديد من الدراسات والأبحاث أن الأسماك تحتوي على مكونات صحية هائلة أهمها اوميجا 3 والمهمة في مكافحة السرطان كما هي مهمة لصحة القلب والأوعية الدموية.. والأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والماكريل والرنجة والسردين والتونة.

الثوم (الحصة فص أو ملعقة شاي صغيرة)

وفقا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان، فإن أحد فوائد الثوم هي قدرته على يخفض خطر لسرطان القولون مع المركبات التي تعمل على منع تكوين الأورام ونمو الخلايا السرطانية في القولون.

المكسرات (الحصة ¼ كوب)

جميع أنواع المكسرات تساهم في منع الاصابة بالسرطان إلا أن الفول السوداني على وجه الخصوص يقلل من معدل التعرض لسرطان الرحم والقاولون والمستقيم لدى النساء. والمكسرات لها فوائد وقائية من مرض السرطان لاحتوائها على مضادات الأكسدة وحمض الفوليك والماغنسيوم.

بذور الكتان (الحصة 1 إلى 2 ملعقة طعام من المسحوق)

مركبات وعناصر بذر الكتان وغناها بالألياف والمواد المضادة للأكسدة تساعد في التقليل من نمو سرطان الثدي ويفضل أكل مسحوق بذر الكتان قبل الأكل فهو يساعد على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل ويمكنك معرفة المزيد عن فوائد بذر الكتان من هنا.

الخضروات الكرنبية (الحصة ½ كوب)

الخضروات الصليبية مثل الكرنب والقرنبيط غني بفيتامين (جـ) والكبريت والألياف الذائبة كما أنه مصدر جيد لمضادات السرطان لكنه يفقد الكثير منها عند الغلي وربطت دراسات وجدت معدلات أقل من سرطان الرئة والكبد والقولون والثدي وسرطان الرحم.

البطاطا الحلوة (الحصة 1 بطاطا متوسطة)

تحتوي البطاطا الحلوة على مضادات الأكسدة والبيتا كاروتين والتي تعطي لها اللون البرتقالي كما في المانجو والجزر هذه المواد تساعد في منع الأضرار التي قد تلحق الخلية المسببة للسرطان.

الألبان قليلة الدسم (الحصة 1 كوب)

في إحدى الأبحاث الحديثة أكدت أن النساء قبل انقطاع الطمث التي تتناول زبادي أو لبن قليل الدسم تقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي كما أن منتجات الألبان تحتوي على فيتامين (د) الذي ارتبط بقلة الاصابة بسرطان البنكرياس والقولون والمستقيم.

العنب (الحصة 1 كوب)

يوجد في العنب بعض الأحماض التي لها دور في الوقاية من تراكم الجذور الحرة وبالتالي يعتبر مضاداً جيداً للسرطان. أثبت الدراسات أنه يبطئ نمو الخلايا السرطانية ومنع تكوين الأورام في الكبد والمعدة والثدي الليكوبين، والصباغ الذي يعطي العنب لونها يحتوي على خصائص مضادة للسرطان.

الخضروات الورقية (الحصة 1-2 كوب)

الخضروات الورقية كالخص والكرنب والسبانخ تحتوي الخضروات الخضراء الداكنة على مادة الفوليك وفيتامين (ب) الذي يساعد على اصلاح تلف الحمض النووي الذي هو عرضة للسرطان وتشير بعض الدراسات أن الخضروات الورقية قد تقي من سرطان الجهاز الهضمي والثدي.

البقوليات (الحصة 1-2 كوب مطبوخ)

مثل الفول والفاصوليا واللوبيا والعدس تخفض نسبة الاصابة بسرطان الثدي خاصة للسيدات بعد سن اليأس.

عصير الرمان و قشر الرمان

تحتوي بذور و عصير الرمان و قشر الرمان على كميات كبيرة من الفينولات و هي مواد مضادة لأكسدة تحمي الجسم من الشوارد الحرة و التي هي أحد أهم أسباب الإصابة بموت الخلايا أو حدوث طفرات بها قد تؤدي للإصابة بمرض السرطان .

الحبوب الكاملة

 (الحصة 1 شريحة خبز بني – 1 كوب من الحبوب – نصف كوب من الأرز أو المكرونة البني)
مقارنة مع الحبوب المكررة (مثل الخبز الأبيض والمكرونة العادية)، الحبوب الكاملة لديها تحتوي أكثر بكثير من الألياف، مما قد يقي من سرطان القولون والمستقيم لأنه يساعد على تحريك الطعام خلال الجهاز الهضمي بشكل أسرع.

والنظام الغذائي الذي يوفرحماية ووقاية أفضل من مرض السرطان عفانا الله وإياكم كالتالي:
كل يوم تستهلك على الأقل: (يومين في الاسبوع على الأقل)

3-4 حصص من الحبوب الكاملة
3 حصص من الفاكهة
4 حصص من الخضار
8 أكواب من الماء (2 لتر)


فوائد فاكهة شجرة الجرافيولا أو القشطة و هل حقاً تعالج السرطان
فوائد بذور العنب : بذور العنب تتفوق على العلاج الكيميائي للسرطان !

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر