صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

تطبيق لهاتفك الجوال يحميك من الإشعاع !

إحمي نفسك من مخاطر الإشعاع باستخدام تطبيق لهاتفك الجوال !

 إهداء لكل العاملين في مجال الآشعة الطبية الذين يعرضون أنفسهم لأخطار مميته في سبيل حمايتنا و علاجنا و لا يحظون بالحماية الكافية بسبب التقصير أو الإهمال لعله يكون مساعدة و لو بسيطة لحمايتهم 
 ذات يوم أخبرني أحد الأصدقاء بتوفر وظيفة فيزيائي طبي في أحد مراكز الآشعة في مدينتي و كوني متخرجاً من كلية العلوم شعبة الفيزياء و الكيمياء و كوني أقوم بدراسة دبلومة في ذات المجال إعتقدت أن هذه الوظيفة تلائمني تماماً خاصة أنها قريبة من سكني قياساً بالوظائف المتوفرة في مجالي و التي تتطلب مني السفر يومياً إلي إحدي المدن الصناعية القريبة .

ذهبت لإستلام الوظيفة و هناك قابلت أحد الزملاء و الذي كان سيفترض أنه سيساعدني علي العمل هناك حيث أنه الشخص المسئول عن تشغيل جهاز الآشعة العلاجية و الذي يختص بعلاج مرض السرطان و بدأت اسأل عن إجراءات الأمان و كانت المفاجأه أن المكان يفتقر للحد الأدني من معايير السلامه في التعامل مع آشعة فتاكة مثل آشعة جاما و هي الأخطر و الأكثر فتكاً من حيث قدرتها علي اختراق الجسم فلم يكن هناك أجهزه لقياس الجرعة التي يتعرض لها المشغل ( دوزيميتر ) أو لقياس الخلفية الإشعاعية للمكان ( سيرفيميتر ) بالإضافة إلي عدة إنتهاكات جسيمة لمعايير السلامة للمرضي و العاملين و هو أمر ليس بمستغرب في مصر حيث لا إهتمام علي الإطلاق بالسلامة المهنية أو حتي بأرواح البشر .

ماذا تفعل إذا شككت في أنك معرض للإشعاع بشكل أو بآخر ؟

1- أجهزة للتعرف علي الآشعة وقياس الجرعة

 كما أسلفت فهناك أجهزة متخصصة في هذا الأمر فمثلا عدادات جيجر الشهيرة علي سبيل المثال تستخدم لقياس النشاط الإشعاعي و أفلام و أقلام قياس الجرعة الإشعاعية و التي من المفترض أن يحملها كل العاملين في مجال يرتبط بالإشعاع إجبارياً و هناك العديد من الأماكن التي يوجد بها أجهزة تحوي عناصر مشعة مثل أجهزة قياس السمك في مصانع البلاستيك و بعض الأجهزة المختصة بتعقيم الأغذية بإستخدام الإشعاع.

2- التعرف علي الإشعاع من خلال أفلام التصوير

اذا لم يتوفر لك تقنية قادرة علي قياس الإشعاع فيمكنك استخدام أفلام التصوير الحساسة حيث يحدث لها إعتام بآشعة جاما و بالتالي قادرة علي إلتقاط تواجدها دون قدرة علي قياسها بطريقة دقيقة و هي طريقة بدائية جداً  .

3- تطبيقات الهاتف الجوال لقياس النشاط الإشعاعي


تطبيقات الهواتف الذكية للهواتف التي تعمل بنظام آيفون و أندرويد لقياس النشاط الإشعاعي هي الخبر السعيد فما أحوجنا إلي تطبيقات رخيصة و سريعة لتنبيهنا إلي الخطر الداهم الكامن في التعامل مع أي عنصر مشع حيث أن أجسامنا ليست مؤهلة للإحساس بهذا الخطر الداهم الذي يفتك بالجسد دون حتي أن يشعر الشخص المعرض لهذا النوع من الآشعة بشيء يذكر

 أنتجت إحدي الشركات تطبيق للهواتف الذكية و هو تطبيق جاما بيكس GammaPix و هو تطبيق حقيقي يمكنه مساعدتك في هذا الأمر حيث يمكن إستخدامه لتحديد و قياس آشعة جاما بالفعل من خلال كاميرا الهاتف الجوال كونها حساسة لتأثير آشعة جاما عليها

تطبيق جاما بيكس لايت، تم تصميمه في البداية لعدة وكالات فيدرالية أمريكية حيث يمكنه تحويل هاتفك إلى جهاز للكشف عن الإشعاع المؤين . GammaPix ليس عداد جيجر وهمي بل تكنولوجيا تم إختبارها بنجاح في مختبرات مستقلة مع مصادر معايرة . تم تطويره بدعم من وزارة الدفاع الأمريكية و وزارة الامن الداخلي الامريكية ، ومجلس بحوث النقل ( الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم ) . ما شجع الشركة المنتجة لجلب هذه التقنية للجمهور القلق من التعرض العرضي ل مواد مشعة أو أعمال الإرهاب .



 باستخدام  كاميرا الهاتف الجوال الخاص بك  يمكن للتطبيق GammaPix توفير الإنذار في الوقت المناسب من وجود النشاط الإشعاعي . و علي الرغم من أنه ليس بديلا عن أجهزة كاشف الإشعاع المؤين، فهو وسيلة سريعة و مريحة للتقديرات الأولية لأي مصدر تهديد إشعاعي محتمل .

النسخة غير الكاملة تعمل فقط عند تشغيل التطبيق و في حالة وجود إتصال بالإنترنت و ترسل البيانات المقاسه من خلال جوالك بينما النسخة الكاملة تعمل في الوقت الحقيقي و لا تحتاج إتصال بالإنترنت و لست بحاجه لتنبيهك بالطبع لأن ارسال بيانات من جوالك أم غير محمود فيما يخص الخصوصية لكن الضرورات تبيح المحظورات علي كل حال.

لاحظ أيضاً أن التطبيق يحتاج إلي 20 دقيقة في مكان خالي من مستويات الإشعاع العالية حتي يبدأ العمل و يجب تغطية الكاميرا من الضوء حتي لا تتأثر القراءات .

و هناك العديد من التطبيقات أيضاً التي يمكن تجربتها لتحقيق ذات الغرض و إنتقاء الأفضل من بينها نتمني لكم دوام الصحة و السلامة


X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر