صورة المقال

فن الموزاييك ( الفسيفساء ) بساطة وجمال

فن الموزاييك ( الفسيفساء ) بساطة وجمال

الموزاييك فن زخرفي تشكيلي يحتاج الى أنامل فنية بارعة وفنانين ذوي ذوق رفيع ليكتمل الإبداع الفني بالوصول الى ابداع التحفة الفنية النهائية . و هي  من الصناعات الحرفيه القديمة والتي مازالت مستمره حتى يومنا هذا . و ربما يرجع هذا الفن لما هو أقدم مما عرف بسبب بساطته و جماله و ارتباطه بشغف الإنسان بتجميع الأشياء البسيطة لتكوين أشكال جميلة .

 كلمة " موزاييك " كلمة ايطالية الأصل  ( رومانية ) لاتينية و مقابلها في اللغة العربية "فسيفساء" و يعتمد فن الموزاييك بالأساس على تجميع قطع حجرية أو خزفية أو زجاجية صغيرة جنباً إلي جنب لنحصل فى النهاية صورة جميلة تعكس معنى من معانى الحياة .  وزخارف جميله تمتع أنظارنا و تبهج قلوبنا .

ضيفتنا اليوم هي الفنانة شيماء ممدوح و هي فنانة لها بصمة في هذا المجال في مصر و تقول عن رحلتها مع هذا الفن الرائع :

تخرجت من كلية أداب اعلام و الموزاييك هواية اشتغلت عليها بالدراسة و الاطلاع من خلال النت و العمل لانه فن مميز له جذور تاريخية فقد وجدت في هذا الفن ما كنت ابحث عنه لاحقق ذاتى .

فى البداية عملت فى شركة كبيرة فى مجال الموزاييك و منها الى اكثر من مكتب فى نفس المجال ثم من المنزل و عرض اعمالى فى اكثر من جاليرى الى ان شكلت كيان خاص بي هو "masterpiece " و اقوم الان بعمل ورش فنية لتعليم هذا الفن الراقى .
و يستخدم الموزاييك في زخرفة وتزيين الفراغات الأرضية والجدارية بالشكل الذى يتناسب مع الديكور سواء الكلاسيكى او المودرن و فى اضفاء شكل جمالى من خلال الاكسسورات المنزلية مثل وحدات الاضاءة و المرايات .

بالنسبة للتكلفة فهى تختلف حسب التصميم و المساحة و الالوان المستخدمة و هل التصميم يحتوى على بلاطات من الذهب او لا , فمثلا عمل جدارية بمنظر طبيعى تختلف عن عمل جدارية باشكال هندسية تقوم على تكرار الشكل و هكذا .

بالنسبة للادوات فهى بسيطة مثل القصافة الخاصة بالموزاييك الزجاجى و الموزاييك و الغراء الابيض و الخشب او الفخار المراد الشغل عليه و من السهل تعلمه .

و الآن بعد الوصف و التقديم لابد أن تأتي روعة الصورة , دعونا نستعرض بعض أعمال الموزاييك و هي من أعمال الفنانة شيماء ممدوح و حقيقة هي نموذج رائع لفن عربي راق و اسمحوا لي أن أمارس هوايتي بالتعليق علي الصور


 لوحة خط عربي من الموزاييك بخط مذهب مع قطع أثاث حديثة  


 لوحة خط عربي من الموزاييك بخط مذهب مع قطع أثاث حديثة

خط عربي من الموزاييك بخط مذهب مع قطع أثاث حديثة

لوحة من الموزاييك للشخصية الكارتونية الشهيرة  "نيمو" بجودة عالمية و علي الرغم من أنها شخصية أطفال فأنا شخصياً لن أتورع في وضع لوحة جمالية كهذه في غرفة نومي .
لوحة من الموزاييك للشخصية الكارتونية الشهيرة  "نيمو" بجودة عالمية

لوحات موزاييك أخري جمال و دقة كما لو كانت لوحات زيتية

لوحات موزاييك أخري جمال و دقة كما لو كانت لوحات زيتية

صورة من الموزاييك

إبداع الفنان يظهر في تنوع أفكاره صورة أخري لقطع فنية من الموزاييك

إبداع الفنان يظهر في تنوع أفكاره صورة أخري لقطع فنية من الموزاييك



و يمكن اضافة أعمال الموزاييك في أماكن متنوعة من المنزل مثل المطبخ أو الحمام أو غرفة المعيشة

موزاييك بلون ذهبي مميز 
موزاييك بلون ذهبي مميز

صورة رائعة تجمع بين فنين فن الموزاييك و فن الرسم ثلاثي الأبعاد
صورة رائعة تجمع بين فنين فن الموزاييك و فن الرسم ثلاثي الأبعاد

أختم بهذه الصورة الرائعة لصندوق مطعم بقطع الموزاييك

صندوق مطعم بقطع الموزاييك