صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

ذكريات الأمس هل من سبيل للتخلص منها ؟

ذكريات الأمس هل من سبيل للتخلص منها

في أعماق نفوسنا تكْمن تلك الذكريات الأليمة التي تعيدنا إليها كل حين .فهناك من عاني في صغره وقاسى مرارة الحياة ، ولكن ظلت تلك الذكريات عالقة في رأسه تُعيدهُ إليها كل حين لِيعاني من الضيق والحزن والإحباط .

وهناك من خُلد في ماضيه قصصاً جميله ولحظات احتفظ بكل تفاصيلها داخله وبحياته و بدفاتره وجدران غرفته وأيضاً تلك الأماكن التي احتفظت بتفاصيل ذكرياتهِ معها، وحتى تلك الأغاني التي أحبّها . نعم! جميعها تحتفظ بذكرياتهِ معها ولكن قادتهُ الحياة إلى طريق الفراق ،والفقدان ،والخذلان،فقدَ فتألم ! حُرمَ فتألم! وخُذلَ فانكسر!.وبقت تلك الحظات التي عاشها بالأمس، في صندوق الذكريات وتُعيدهُ إليها الأماكن و الكلمات أو ربما المواقف وحتى تشابه الوجوه والأشخاص.فقادتهم الذكريات إلى طريق اليأس والألم والحزن والعجز من التخلص منها. لم يتركوا وسيلة ! وأكثروا من السؤال عن طريق النسيان فلم يجدوا ! وحاولوا جاهدين التخلص منها .لبدأ حياتهم من جديد و الاستمرار بِروحٍ يملأها الحب والتسامح والسعادة والتفاؤل. نعم يريدون ذلك ،يريدون أن يسمعوا تغريد العصافير ويحلقون معها،دون أن يعودوا إلى الماضي وتحصرهم الدموع والبكاء في زواياهم. هذا فقط ما يردونه فهل من سبيل للخروج منها ؟

فقد وجدَ الحل للنسيان وطرق التخلص من الذكريات ،فقد ذَكرت صحيفة "شعب مصر" دراستان صدرتا مؤخراً أنه يمكن صنع الذكريات معملياً وزرعها في الدماغ وأيضاً مسحها بشكل انتقائي. فقد وجد باحثون في جامعة كاليفورنيا أنه من خلال اللعب على نغمة معينة مع عملية تحفيز للدماغ من أجل إطلاق مادة كيميائية مرتبطة بتشكيل الذاكرة. يمكنهم تكييف الاستجابة على هذه النغمة في فئران التجارب. وهي الاستجابة التي استدعتها الفئران في اليوم التالي.وقالت صحيفة ساينس دايلي الأميركية إن الذكريات المصنعة لها نفس خصائص الذكريات التي تحدث بشكل طبيعي بما في ذلك القدرة على الحفظ لمدة طويلة .... الخ .

وأيضاً هناك بعض الطرق الممكنة للتخلص من هذه الذكريات وتتخلص في :

  1. تخلص من كل ما يتعلق بالذكريات من الصور والروائح وحتى الأماكن.
  2. تحدث عن ألمك عند من تثق به وعدم كتمانه ،فالبوح بالألم لقريبٍ لك يساندك لتتجاوز ألمك أفضل من كتمانهْ والغوص بالآلام.
  3. تفاءل وتمسك بالأمل فلا تقيد نفسك بأحاديث الإحباط والانكسار والضعف بل جاهد نفسك على المواصلة.
  4. أبتعد عن كل ما يذكر بتلك الذكريات واشغل نفسك ببعض الهوايات الجديدة أو أموراً قديمة كنت تمارسها وقطعتها.
  5. جدد أصدقائك وابتعد عن الأصدقاء الذين يذكرونك بألمك ،سواءً كان بحديثهم عنه أو غير ذلك.
  6. جدد الأماكن التي تزورها وتجنب تلك الأماكن التي تذكرك أو الروائح ونفس عن نفسك كثيراً ولا تبقى معزولاً عن الأصدقاء والأقارب.
  7. تجاهل كل ما يؤلمك ويحزنك ويذكرك بألمك وتذكر فقط الذكريات الجميله ثم اتجه بنفسك إلى العزم على النسيان وأنه شيء قد مضى ولن يتكرر.
  8. أجعل ما ألمك يقيك من ضربات الغد ودرساً يقويك لا يضعفك.
  9. فكر بمستقبلك والسير خلف طموحاتك وأحلامك.
  10. ثق بالله وتقرب إليه وإلجاء إليه دائماً بالشكوى والدعاء.

بقلم : ل.س"صراحة قلم"




ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر