صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

إيلون ماسك "الرجل الحديدي" الذي غزا الفضاء بمفرده !

 إيلون ماسك "الرجل الحديدي"

ربما لا تقارن أي قصة نجاح سمعت بها بقصة نجاح إيلون ماسك هذا الرجل الذي يبدو و كأنه أتي إلي الدنيا ليحقق أحلام الملايين من البشر , ففي الوقت الذي كانوا فيه يحلمون كان إيلون بمنتهي البساطة يضع هذه الأحلام موضع التنفيذ !

ايلون ماسك مهندس و رائد أعمال و ملياردير أمريكي من أصول جنوب إفريقية يلقب بـ "الرجل الحديدي" لتشابه شخصيته مع شخصية توني ستارك من فيلم "الرجل الحديدي" الملياردير صاحب الذكاء الخارق الذي يستخدمه في صناعة المعجزات و الذي يصنع نموذج آلي لرجل حديدي لا يقهر بل إن جون فيفرو مخرج الفيلم قد أعلن أن شخصية توني ستارك مستوحاة من شخصيته . 

و في الوقت الذي نتقاتل فيه مثل قطعان الزومبي و نتقاذف الإتهامات بعدم الوطنية كانت أمريكا تكرر ما فعلته مع أوباما ذو الأصول الكينية و تعتبر إيلون رمزاً وطنياً و هو بالأساس من  أصول جنوب إفريقية , حيث ولد إيلون ماسك في جنوب أفريقيا ثم هاجر إلي كندا ثم إلي الولايات المتحدة  و اهتم إيلون  بالعمل في مجال البرمجة و صنع أول لعبة إلكترونية و هو ابن إثني عشر ربيعاً باعها بمبلغ 500 دولار أمريكي !

لم يكن إيلون يهتم بالحصول علي أعلي الشهادات فقط ليضعها كي تزين الحائط فماسك يحمل بكالوريوس العلوم في الفيزياء و بكالوريوس في إدارة الأعمال. و بالرغم من إنتقال إيلون إلي كاليفورنيا ليحصل علي شهادة الدكتوراة من جامعة ستانفورد إلا أنه غادرها بعد يومين ليصنع أحلامه في مجالات الإنترنت و علوم الفضاء و الطاقة المتجددة. 

  و أشتهر إيلون ماسك بمشاريعه الناجحة حيث أسس إيلون عدة مشاريع إلكترونية قبل أن يؤسس أكبر شركة دفع إلكتروني في العالم و هي شركة باي بال Paypal و التي تنتشر في معظم دول العالم و تقدم خدماتها في قارات العالم الست .

إيلون ماسك الرجل الحديدي

لا ريب أن استخدام هذا اللقب مناسب أيضاً, فإلون ماسك ممن ينطبق عليهم هذا الإسم لثلاثة أسباب :

أولاً : أنه حقق نجاحات باهرة في مجالات عديدة متباعدة و يتولي مناصب عديدة حيث يعمل أكثر من مائة ساعة اسبوعياً و يقضي الكثير من وقته في السفر عبر خطوط الطيران بين شركاته و مؤسساته حتي صار أشبه برجل خارق .

ثانياً : أنه من أنصار الحفاظ علي البيئة حيث أسس ايلون ماسك شركة تسلا موتورز , و تعتبر شركة تسلا موتورز هي صاحبة أقوي و أشهر السيارات الكهربائية السيارة تسلا إس ( Tesla S ) التي صنعت طفره كبيرة في مجال السيارات الكهربائية و حققت نجاحات كبيرة و باهرة في الربع الأول من عام 2013 و أصبحت تسلا هي السيارة الرسمية لمشاهير العالم, كما تنتج الشركة أيضاً بطاريات كهربائية تستخدم في القطارات الكهربائية و تصدر للعديد من دول العالم و يشغل إيلون ماسك في الشركة حالياً منصب المدير التنفيذي و المهندس المعماري المنتج لسيارات تسلا.

ثالثاً :  لأنه مؤسس لشركة سولارسيتي SolarCity و رئيس مجلس إدارتها و أكبر حامل لأسهمها و هي أكبر مصنع لألواح الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة الأمريكية و التي تتعاون مع شركته تسلا موتورز في مجال الطاقة النظيفة

 إيلون ماسك مع سيارة تسلا

إيلون ماسك رجل الفضاء

يشغل إيلون ماسك أيضاً منصب المدير التنفيذي و مهندس التصميم بشركة سبيس إكس التي تقوم بتموين محطة الفضاء الدولية  من خلال صواريخ فالكون 9 في إطار تعاقد مع شركة ناسا بلغت قيمته 1.6 بليون دولار و تعتبر SpaceX الشركة الأهلية غير الحكومية الوحيدة في العالم القادرة إرسال المركبات إلي الفضاء و إعادتها سالمة كما يخطط إيلون لـ إرسال بشر إلي المريخ حيث يطمح لإرسال أشخاص من ضمن 70 ألف شخص من الأرض إلي المريخ من القادرين علي تكلفة هذه الرحلة بتكلفة قدرها 500 ألف دولار للفرد الواحد .

إيلون ماسك و كبسولة الفضاء دراجون
إيلون ماسك بجوار كبسولة الفضاء دراجون

إيلون ماسك و قطار الهايبرلوب

لم يكتف ماسك بوسائل النقل المعروفة بل سعي لتقديم وسيلة نقل جديدة تسمي  كبسولة هايبرلوب hyperloop  وهي عبارة عن قطار فائق السرعة بتقنية الوسائد الهوائية و تفوق سرعته سرعة الطائرات حيث يمكنه قطع الولايات الأمريكية من الساحل إلي الساحل في زمن قدره 45 دقيقة فقط حيث تصل سرعتها إلي 400 ميل في الساعة و هي سرعة أعلي من أعلي سرعة استخدمت علي وجه الأرض ! .

إيلون ماسك و طموح لغزو الأعماق !

 قام إيلون ماسك مؤخراً بشراء السيارة الغواصة لوتس اسبرايت Lotus Esprit و التي تعود إلي أحد أفلام سلسلة جيمس بوند في السبعينات و قد بيعت في مزاد بلندن بمبلغ مليون دولار أمريكي و قد أحبها إيلون كثيراً حينما شاهد الفيلم و قال إنه حزن حينما عرف أنها ليست حقيقية , و كما غزا الأرض بسيارته الشهيرة تسلا إس  و غزا الفضاء بشركته الشهيرة SpaceX , يعتقد أنه ربما ينوي غزو المحيط بالسيارة الغواصة من خلال إضافة إمكانيات السيارة تسلا لها ثم تحويلها لنسخة حقيقية يمكنها السير علي سطح الأرض و تحت الماء ! ولم لا إنه إيلون ماسك "الرجل الحديدي" الذي يعشق المستحيل .


الجوائز التي حصل عليها إيلون ماسك

حصل إيلون ماسك علي العديد من الجوائز و الميداليات و التصنيفات نعرض بعضاً منها
- اختارته مجلة التايم من أهم 100 شخصية علي مستوي العالم عام 2010.
- حاصل علي ميدالية إف أيه آي الذهبية للفضاء
- من أكثر 75 شخصية مؤثرة في القرن الواحد و العشرين من خلال مجلة اسكواير
- حصل علي جائزة قدرها نصف مليون دولار من خلال جائزة هينلين للإستخدامات التجارية للفضاء عام 2011
-اختارته فوربس عام 2011 من أكثر عشرين مدير تنفيذي تأثيراً
- بالإضافة إلي العديد من الجوائز في مجالات علوم الفضاء و السيارات و البيئة النظيفة كما أنه حاصل علي دكتوراه فخرية في مجال التصميم و أخري في مجال هندسة الفضاء و رئيس لعدة جمعيات و عضو في المجلس الإستشاري لجامعة ستانفورد.


X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر