صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

غاز أول أكسيد الكربون إحذر هذا القاتل الصامت !

غاز أول أكسيد الكربون إحذر هذا القاتل الصامت

خطورة أول أكسيد الكربون

غاز أول أكسيد الكربون هو من أكثر أنواع الغازات خطوره فهو  قاتل صامت سام يسبب الشعور بالنعاس و ليس له لون و لا رائحة و و الكميات الكبيره منه تقتل بدون إنذار و الأخطر اننا نقابله في حياتنا العادية كثيراً دون أن ندري و نظراً لخصائصه القاتلة يتم استخدام غاز أول اكسيد الكربون كنوع من السلاح الكيماوي او ما يطلق عليها اسلحة الدمار الشامل .

و تأثير أول اكسيد الكربون علي الإنسان بالغ فهذا الغاز شره جداً للإتحاد مع هيموجلوبين الدم حيث يستطيع هذا أول أكسيد الكربون الإتحاد بهيموجلوبين الدم أفضل من الأكسجين بمائتي ضعف و بمجرد أن تستقبله خلايا الدم الحمراء تفقد وظيفتها و قابليتها لتبادل الأكسجين تنتقل كرات الدم الحمراء المسممة الي الرئتين و القلب و المخ لتسبب أمراض خطيرة و تزداد خطورته علي الأجنه و الأطفال .

* قد يحدث التسمم بهذا الغاز تدميرا لخلايا المخ ينتج عنها صعوبات في التعلم، ضعف الذاكرة، وضعف في الحركة.
و أعراض التعرض لأول أكسيد الكربون تشبه إلي حد كبير اعراض الإنفلونزا و منها صداع. - ارتباك وتشوش ذهني. - ضيق في التنفس. - ضعف. - إرهاق. - الإحساس بالدوار. - عدم الثبات في الحركة أثناء المشي. - غثيان وقيء. و في الجرعات الأعلي فقدان الوعي و في حالة التركيزات العالية جداً قد تؤدي للوفاة وتحتاج العناية بالحالات الصعبة وضعهم في غرف عناية خاصة مملوءة بالأكسجين .

في الدول الغربية يدركون أهمية حماية انفسهم و أطفالهم من هذا القاتل الصامت حيث يتم استخدام أجهزة للكشف عن أول أكسيد الكربون جنباً إلي جنب مع اجهزة الحريق للحماية من أي زيادة محتملة في أول اكسيد الكربون نتيجة مواقد الغاز أو المدفاْه (في الوقت الذي يعاني فيه كاتب المقال من هجمة ).

اذا حدث و تعرض شخص للإختناق بغاز أول اكسيد الكربون فيجب أن يوضع في مكان جيد التهوية و استشارة الطبيب في حالة التعرض لكميات كبيرة من هذا الغاز.

كيف ينبعث أول أكسيد الكربون

و أول أكسيد الكربون هو الأخ الأصغر لثاني أكسيد الكربون فكلاهما ينطلق في الهواء نتيجة عمليات احتراق المواد العضوية مثل المنتجات البترولية و الفحم و الخشب و القش و الورق لكن أول اكسيد الكربون يتكون فقط في حالة قلة الأكسجين بسبب عملية الإحتراق غير الكامل للمواد العضوية و يعتبر التدخين ايضاً احد أهم اسباب التلوث بأول اكسيد الكربون .

من رحمة الله بنا أن انبعاث أول أكسيد الكربون عند حرق المواد العضوية يكون عادة مصحوباً بدخان أسود أو مائل للاسود مرئي للعين نتيجة تصاعد عنصر الكربون غير المحترق و بالتالي يمثل جرس إنذار طبيعي للإبتعاد عن مصدره فالمسأله يمكن ان تحل بمجرد النظر و تشديد الرقابة لو شئنا الحل.

أوقفوا التلوث

و من واجب الدول ان تمنع السيارات المخالفة ذات المحركات القديمة و التي نراها تسير في شوارعنا تنثر الدخان الأسود خلفها و واجبها ايضاً أن تمنع حرق المواد العضوية بطريقة غير آمنه مثل حرائق قش الأرز التي ابتلينا بها في مصر لما يشكله ذلك من خطر علي صحة الناس علي الأقل فإن لم يكن للحفاظ علي صحة المواطنين فليكن لتخفيف أعباء الرعاية الصحية عن كاهل الدولة المثقلة بالهم و الديون أو علي الأقل حتي لا نبدو كمن يسعي لكسر كل الأرقام القياسية - المسجلة باسمنا أصلاً - في التلوث و تدمير البيئة !.



ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر