صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

فوائد الزنجبيل و استخداماته واهميته لصحة الانسان



الزنجبيل هو عشب. يتم استخدام جذوره (الساق تحت الأرض) كتوابل وأيضا كدواء. يمكن استخدامه طازجاً و مجففاً و مسحوقاً ، أو على شكل عصير أو زيت.
 يُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْساً كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلاً / الإنسان : 17

فوائد و إستخدامات الزنجبيل 

  1. يستخدم الزنجبيل عادة لعلاج أنواع مختلفة من 'مشاكل في المعدة'، بما في ذلك دوار الحركة، غثيان الصباح، المغص واضطرابات المعدة، والغاز، والإسهال،الغثيان الناجم عن علاج السرطان، والغثيان والقيء بعد العمليات الجراحية، وكذلك فقدان الشهية.
  2. يستخدم الزنجبيل لتخفيف الآلام والتهاب المفاصل أو العضلات من وجع، وألم الدورة الشهرية،
  3. يستخدم الزنجبيل لعلاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي، والسعال، والتهاب الشعب الهوائية. كما يستخدم الزنجبيل أحيانا لألم في الصدر، آلام أسفل الظهر، وآلام في المعدة. بعض الناس يصب العصير الطازج للزنجبيل على الجلد لعلاج الحروق. زيت الزنجبيل يوضع أحيانا على الجلد لتخفيف الألم.
  4.  في الأطعمة والمشروبات، ويستخدم الزنجبيل كمادة منكهة. في الصناعة التحويلية
  5.  ويستخدم الزنجبيل كما للعطر في الصابون ومستحضرات التجميل.
  6.  يستخدم أيضا واحدة من المواد الكيميائية الموجودة في الزنجبيل كعنصر ملين، ولمكافحة الغاز، وأدوية الحموضة 
  7. الزنجبيل يحتوي على المواد الكيميائية التي قد تقلل الغثيان والالتهابات. ويعتقد الباحثون أن تلك المواد الكيميائية تعمل بشكل أساسي  في المعدة والأمعاء ، ولكنها قد تعمل أيضا في الدماغ والجهاز العصبي للسيطرة على الغثيان .

الزنجبيل كعلاج للغثيان والتقيؤ بعد الجراحة.

 يظهر معظم البحوث السريرية أن تناول 1 جرام من الزنجبيل ساعة واحدة قبل الجراحة يساعد للحد من الغثيان والقيء خلال فترة ال 24 ساعة الأولى بعد الجراحة. وجدت دراسة أخرى أن الزنجبيل خفضت الغثيان والقيء بنسبة 38 في المائة

وضع زيت الزنجبيل على معصم المرضى قبل الجراحة يساعد على منع الغثيان في حوالي 80% من المرضى. ومع ذلك، قد لا يقلل الزنجبيل من الغثيان والقيء في فترة 3-6 ساعات بعد الجراحة.

الزنجبيل و الدوخة ( الدوار) :  

الزنجبيل يؤخذ للحد من أعراض الدوخة، بما في ذلك الغثيان. آلام الطمث. ويظهر بعض الأبحاث أن الزنجبيل يمكن أن يقلل من أعراض آلام الحيض لدى بعض النساء عندما تؤخذ أثناء الحيض. وتظهر إحدى الدراسات أن تناول مستخلص كمعين من الزنجبيل Zintoma، Goldaru 250 ملغ أربع مرات يوميا لمدة 3 أيام في بداية فترة الحيض يقلل من أعراض الألم في ما يصل الى 62% من النساء. بما يعادل تأثير أدوية الإيبوبروفين أو حمض الميفيناميك.

الزنجبيل و التهاب المفاصل :

 ويظهر بعض الأبحاث أن تناول الزنجبيل يمكن أن يقلل من الألم بشكل متوسط في بعض الأشخاص الذين يعانون من شكل من أشكال التهاب المفاصل يسمى ب 'هشاشة العظام'. وتظهر إحدى الدراسات أن تناول مستخلص الزنجبيل معين (Zintona EC) 250 ملغ أربع مرات يوميا خفضت آلام التهاب المفاصل في الركبة بعد 3 أشهر من العلاج.

الزنجبيل و علاج المفاصل

 وتظهر دراسة أخرى أن استخدام مستخلص الزنجبيل مختلف (Eurovita استخراج 77، EV-تحويلة 77)، الذي يجمع بين الزنجبيل مع الخولنجان يقلل أيضا من الألم عند الوقوف، والألم بعد المشي، ويزيد الصلابة.

تشير الأبحاث أيضا إلى أن العلاج بالتدليك باستخدام الزنجبيل و زيت البرتقال يساعد للحد من الألم على المدى القصير والألم في الأشخاص الذين يعانون من آلام في الركبة.

  الزنجبيل لمنع غثيان الصباح للحوامل

(قم بمناقشة المخاطر المحتملة مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك). يبدو الزنجبيل كوسيلة جيدة للحد من الغثيان والقيء في حالات بعض النساء الحوامل. ولكن تناول أي عشبة أو دواء خلال فترة الحمل هو قرار مهم. قبل تناول الزنجبيل، تأكدي من مناقشة المخاطر المحتملة مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

هناك تعليقان (2) :

  1. موقع جميل جدا والله وسفدنا منكم الكثير والله يوفق النشر الموقع هذا بارك الله فيكم جميعن ومن شارك في الموقع هذا

    ردحذف
    الردود
    1. و جزاكم بمثله أخي الكريم

      حذف

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر