صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

بالصور : كائنات حية مضيئة


الضوء الحيوي أو الضوء البارد Bioluminescence هو ظاهرة حيوية طبيعية و معروفة تملكها بعض الكائنات الحية حيث تشع هذه الكائنات بالضوء في الظلام أو الليل و يستخدم الضوء  كطعم للفريسة وكدفاع عن النفس أو للتزاوج أو لأسباب أخري غير معلومة.

و من عجائب هذا الضوء أنه حينما قام العلماء بتحليله وجدوا أنه يتكون 100% طاقة ضوئية وصفر% حرارة، حيث أن هذا الضوء لو كان به نسبة حرارة ولو بسيطة لاحترقت أجسام تلك الكائنات الحية و دمرت.

 و تنتشر هذه الظاهرة بين أنواع متعددة من الكائنات الحية مثل : الحشرات، والأسماك و  الفطريات و البكتيريا و الطلائعيات و والرخويات و القشريات والديدان و الرأسقدميات وشوكيات الجلد وترجح التقديرات أن حوالي 90 ٪ من الكائنات الحية التي تعيش في أعماق المحيطات السحيقة تستخدم الضوء البارد.

يرجع السبب في ظهور هذا الضوء بسبب إتحاد مادة اللوسفرين مع الأكسجين لتكون المادة المضيئة ( أوكسي لوسفرين ) و تحدث هذه العملية بمساعدة إنزيم يسمي أنزيم اللوسفريز , دعونا نستعرض بعض من أشهر الكائنات الحية التي تستخدم الضوء الحيوي أو البارد :

الحباحب المضيئة

و الحباحب أو اليراعات هي خنافس مضيئة تنتشر بشكل خاص في المناطق و الغابات الإستوائية و يوجد منها حول العالم حوالي 2000 نوع مختلف و كان شعب المايا يقدسها و استخدمها الصينيون كقناديل حيث كان يتم الإمساك بها و وضعها في زجاجات شفافة. و تستخدم الحباحب هذا الضوء في التزاوج و في اصطياد الحشرات الصغيرة .

الحباحب أو اليراعات المضيئة



2- الفوكسفيري أو الفوكس فاير ( Foxfire )

الفوكسفيري يسمي أيضاً "النار الخرافية" و هو ناتج عن بعض الفطريات التي تعيش علي الأخشاب المتحللة و في بعض المناجم و يعتقد أن الغرض من التوهج هو جذب الحشرات لنشر جراثيم الفطر ( حتي يتكاثر ) أو لتخويف الحيوانات الجائعة و قد ذكرت هذه الفطريات كثيراً في المصادر القديمة.

2- الفوكسفيري أو الفوكس فاير ( Foxfire )









الديدان المضيئة Glow Worms

الديدان المضيئة : وجدت هذه الديدان في نيوزيلندا فقط حيث تم إكتشافها في أحد الكهوف و يسمي كهف و يتمو و هو مزار سياحي معروف حيث تنتشر فيه الديدان المضيئة و تنتج الديدان التي تعيش في هذا الكهف ضوء أخضر أو أزرق .

الديدان المضيئة Glow Worms

الكريل القطبي - الروبيان المضيء

الكريل القطبي الجنوبي ويسمى أيضاً الروبيان المضئ حيث ينبعث منه ضوء،تنتجه أجهزة إضاءة حيوية. وتقع هذه الأجهزة على أجزاء مختلفة من جسمه و ينبعث منها الضوء الأصفر والأخضر بشكل دوري، لمدة تصل إلى 2-3 ق.

الكريل القطبي - الروبيان المضيء




هناك تعليق واحد :

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر