صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

فوائد زيت و بذور الكتان ( زريعة الكتان )

بذور الكتان - زريعة الكتان
بذور الكتان

الكتان ( flax seed - linseed ) هو نبات منشأه مصر ويزرع في كندا و الولايات المتحدة من النباتات الغنية بالفوائد و تعتبر بذور و زيت الكتان مصدر رخيص لفوائد عديدة مثل محاربة الكوليسترول و الوقاية من السرطان 

أهم مكونات بذور الكتان (زريعة الكتان)

نسبة الدُّهون (41٪ تقريباً)
البروتين (20٪)
والألياف الغذائيَّة (28٪)

و دهون الكتان من الدهون غير المشبَعة بشكلٍ رَئيسي، مثل حمض اللينوليك Linoleic والأولييك Oleic

 و يحتوي الكِتَّان ايضاً على مُضادَّات أكسدَة وإِستروجينات نَباتيَّة وفيتامينات وأحماض أمينيَّة.

الإستخدامات الطبية لبذور الكتان (زريعة الكتان)

- تُستخدَم بذورُ الكِتَّان كعامِلٍ مُليِّن laxative.

- تُستخدَم بذورُ الكِتَّان في آلالام ما بعدَ انقطاع الطَّمث و آلام الثَّدي.

- بذور الكتان غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في التخلص من المواد الضارة التي قد تسبب السرطان.

- بذور الكتان غنية بالألياف التي تساعد في تخفيض نسب الكولستيرول والسكر بالدم .

- بذور الكتان غنية بالدهون الجيدة كالاوميغا، والتي تساعد في تخفيض نسب الالتهابات في الجسم، والتي تعتبر جزءًا من العديد من الأمراض كالروماتيزم والربو وأمراض القلب.

- فوائد بذرة الكتان للتخسيس أو التنحيف : بذور الكتان تساهم في نقصان الوزن فهي تساهم في إنقاص الشهية، وبالتالي تكون كمية السعرات المأكولة أقل، ولكن يجب التنويه هنا أنه لا يمكن الاعتماد عليها، فقط في نقصان الوزن، إذ يجب مراعاة كمية ونوع الطعام المأكول أيضاً، وكذلك ممارسة الرياضة بشكل منتظم. 

و بذور و زيت الكتان تنعم الشعر وتزيد لمعانه و تقويه اذا تم تناولها و زيته مفيد لفروة الرأس

طرق استخدام بذور الكتان (زريعة الكتان)

يمكن مَزجُ بذور الكِتَّان كاملةً أو مَطحونةً مع الماء أو العَصير، وتُؤخَذ عن طَريق الفم. كما تَتَوفَّر بذورُ الكِتَّان بشَكل مسحوقٍ أيضاً. ويَتَوفَّر زيتُ بزر الكِتَّان بشكل كَبسولات وسوائِل. تحتوي بذورُ الكِتَّان على اللِّيغانات lignans (وهي إستروجينات نَباتيَّة phytoestrogens)، في حين أنَّ مُستَحضرات زيت بذر الكِتَّان تفتقر إلى هذه اللِّيغانات.

فوائد بذور الكتان (زريعة الكتان)

يرجع التأثير الملين لبذور الكتان كونها تحتوي  على أليافٍ قابلة للذَّوبان، مثل تلك الموجودَة في نخالة الشُّوفان oat bran

تُشير الدِّراساتُ عن دورِ مُستحضَرات بذور الكِتَّان في خفض مستويات الكولستيرول، إلى نَتائج مُتَباينة؛ ففي مُراجعة، جرت عام 2009، على بحوثٍ سَريريَّة تَبيَّن أنَّ التَّأثيراتِ الخافِضة للكولستيرول كانت أكثرَ وُضوحاً عندَ النِّساء بعدَ سنِّ اليأس، وفي النَّاس الذين لديهم تَراكيز مرتفعة أوَّلية من الكولستيرول.

تُشيرُ بعضُ الدِّراسات إلى أنَّ حمضَ ألفا لينولينيك alpha-linolenic acid (مادَّة مَوجودَة في بذور الكِتَّان وزيت بذور الكِتَّان) قد يفيد الأشخاصَ الذين يُعانون من أمراض القلب. ولكن ليس هناك ما يكفي من المُعطَيات الموثوقَة لتَحديد ما إذا كانت بذورُ الكِتَّان فَعَّالةً في الأمراضِ القلبيَّة.

بعضَ الدِّراساتِ على السكَّان تُشير إلى أنَّ بذورَ الكِتَّان قد تُقلِّل من خطر الإصابة ببعض أنواع السَّرطان، لكن ليس هناك ما يَكفي من الأبحاث لدَعم التَّوصية بهذا الاستِخدام لها.

هناك دِراساتٌ حَديثة تبحث عن دورٍ مُحتَمل لبذور الكِتَّان في الوقايةِ أو المعالجة من تَصلُّب الشرايين، وسَرطان الثَّدي، وكيسات المَبيضين.

التَّأثيراتُ الجانبيَّة والتَّحذيرات عند استخدام زيت و بذور الكتان

يَبدُو أنَّ المكمِّلاتِ المُحَضَّرةَ من بذور الكِتَّان وزيت بِزر الكتَّان جيِّدَةُ التحمُّل، حيث لم يُبلَّغ سوى عن آثار جانبيَّة قَليلة.

يَنبَغي أن تُؤخَذَ بذورُ الكِتَّان، مثل أيِّ مَصدرٍ للأَلياف التَّكميليَّة، مع الكثير من الماء، وإلاَّ فإنَّها يمكن أن تُفاقِمَ الإمساك، أو تؤدِّي إلى انسداد الأمعاء في حالاتٍ نادرة. وقد تُسبِّب بذورُ الكِتَّان وزيتُ بزر الكِتَّان، على حدٍّ سَواء، الإسهالَ.

ينبغي ألاَّ تُؤخَذَ بذورُ الكِتَّان في الوقت نفسه مع أيَّة أدويةٍ تقليديَّة أو أيَّة مُكمِّلات غِذائيَّة أخرى عن طَريق الفم فقد تُؤَدِّي الأليافُ في بِذر الكِتَّان إلى خفض قُدرَة الجِسم على امتِصاصِ الأدوية التي تُؤخَذ عن طَريق الفَم.



هناك تعليق واحد :

  1. من
    فوائد زيت الزيتون
    انه يمنع زيادة الكوليسترول الضار من الإنتشار فى الجسم .. كذلك يمنع تراكم الدهون أيضاً تحت الجلد وبذلك يحافظ دائماً على قوام رشيق وصحى وأكثر من مثالى إذا تم استخدامه بنظام يومياً مع وجبات الغذاء .

    ردحذف

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر