صورة المقال

فوائد الصوم : عشر فوائد صحية للصيام



صيام رمضان هو واجب شرعي و ديني و بالإضافة للفوائد الروحانية للصيام يتحقق للصائم عدة منح ربانية أخري منها تحسن الصحة العامة لجسد الصائم و تشمل الفوائد أيضاً الصوم المتقطع و الذي يمكن آداءه علي مدار العام .

1. الصوم يعزز إزالة السموم من الجسم

الأطعمة المصنعة تحتوي على الكثير من المواد المضافة. قد تصبح هذه المضافات سموما يخزنها الجسم .  يتم تخزين معظم هذه السموم في الدهون. يتم حرق الدهون أثناء الصيام، وخصوصا عندما يكون لفترات طويلة فيحدث تحرير للسموم. ويشارك الكبد والكلى والأعضاء الأخرى في الجسم في إزالة السموم.

2. الصوم يريح الجهاز الهضمي

أثناء الصيام، الجهاز الهضمي الأجهزة بقية. وظائف فيزيولوجية طبيعية تستمر خصوصا إنتاج إفرازات الجهاز الهضمي، ولكن بنسب مخفضة. يساعد الصوم على الحفاظ على توازن السوائل في الجسم. انهيار من المواد الغذائية يحدث بمعدلات مستقرة. تحرير الطاقة أيضا يتبع نمطا تدريجي. ومع ذلك لا يوقف الصوم  إنتاج الأحماض في المعدة. وهذا هو السبب ينصح المرضى الذين يعانون من القرحة الهضمية لنهج الصيام بحذر.

3. الصوم علاج للإلتهابات و امراض الحساسية

بعض الدراسات تبين أن الصوم يعزز القرار من الأمراض الالتهابية والحساسية. ومن أمثلة هذه الأمراض الالتهابية هي التهاب المفاصل، والتهاب المفاصل الروماتويدي والأمراض الجلدية مثل مرض الصدفية. بعض الخبراء يؤكدون أن الصوم قد يشجع على الشفاء من امراض التهابات الامعاء مثل التهاب القولون التقرحي.

4. الصوم يقلل من نسبة السكر في الدم

زيادات الصوم حرق الجلوكوز بحيث يستطيع الجسم الحصول على الطاقة. أنه يقلل من انتاج الانسولين. هذه تقع في البنكرياس. ويتم إنتاج الجلوكاجون لتسهيل انهيار الجلوكوز. نتائج الصيام هو انخفاض في نسبة السكر في الدم.

5. الصيام يزيد من حرق الدهون

أول استجابة من الجسم على الصيام هو كسر من الجلوكوز. عندما يتم استنفاد مخزن من الجلوكوز، ويبدأ الكيتوزيه. هذا هو كسر من الدهون لإطلاق الطاقة. يتم تقسيم الدهون المخزنة في الكلى والعضلات وصولا الى إطلاق الطاقة.

6. الصوم يصحح ارتفاع ضغط الدم

الصوم هو واحد من الأساليب غير الدوائية من خفض ضغط الدم. فهو يساعد على التقليل من خطر تصلب الشرايين. تصلب الشرايين هو انسداد الشرايين بواسطة جزيئات الدهون. أثناء الصيام الجلوكوز وبعد ذلك، يتم استخدام مخازن الدهون لإنتاج الطاقة. يتم خفض معدل الأيض أثناء الصيام. أيضا يتم تخفيض هرمونات الخوف مثل الأدرينالين والنورادرينالين. هذا يحافظ على معدلات ثابتة من التمثيل الغذائي. و يساعد علي انخفاض في ضغط الدم.

7. الصوم يعزز فقدان الوزن

الصوم يعزز فقدان الوزن السريع. أنه يقلل من تخزين الدهون في الجسم. لكن الصيام وحده ليس استراتيجية كافية  لفقدان الوزن. الحد من الدهون والسعرات والسكر، وزيادة الفواكه وبقية هي تدابير أفضل لتحقيق تخفيض الوزن.

8. الصوم يعزز اتباع نظام غذائي صحي

وقد لوحظ أن الصيام يقلل من الرغبة في تناول الأطعمة المصنعة. أنه يعزز الرغبة في الأطعمة الطبيعية وخاصة المياه والفواكه. هذه هي طريقة واحدة الصيام تعزيز نمط حياة صحي.

9. الصوم يعزز المناعة

عند الفرد على اتباع نظام غذائي متوازن في بين القضاء، هذا يمكن رفع الحصانة. القضاء على السموم والحد من الدهون في مخزن أيضا يساعد الجسم. عندما الأفراد تتناول الفاكهة لكسر بسرعة، لأنها تزيد مخزن الجسم من الفيتامينات والمعادن الضرورية. الفيتامينات A و E هي جيدة المواد المضادة للاكسدة في الفواكه متوفرة بسهولة. أنها تساعد على رفع الحصانة.

10. الصيام قد يساعد في التغلب على الإدمان

تظهر بعض الكتاب أن الصيام يمكن أن تساعد المدمنين على تقليل شهواتهم، للنيكوتين، والكحول، والكافيين وغيرها من تعاطي المخدرات. وإن كانت هناك نظم أخرى لازمة لحل الإدمان،لكن يمكن أن الصوم تلعب دورا مفيداً.

وبالرغم من هذه الفوائد، والصوم لديه بعض عيوب. فإنه قد يسبب انخفاض في الماء في الجسم و قد يحدث الجفاف. وهذا يؤدي قد يؤدي إلى الصداع والصداع النصفي . الصوم أيضاً قد يفاقم حرقة المعدة والقرح الهضمية. وينصح النساء الحوامل والمرضعات، والناس يعانون من سوء التغذية، والأفراد مع عدم انتظام ضربات القلب، الكلى أو مشاكل في الكبد بإستشارة الطبيب.