صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

8 نصائح لنظام غذائي صحي متكامل و متوازن


هل تتناول طعاماً صحياً و متوازناً ؟  هل لديك نظام غذائي معين, يعتبر تناول الطعام بطريقة صحية جزء مهم من الحفاظ على صحة جيدة من الناحية البدنية و الذهنية فهو مهم للحفاظ علي الجسم كما أنه يمكن أن يساعدك على الحصول علي شعور أفضل فقط اتبع هذه النصائح التالية لتحصل علي لنظام غذائي سليم وصحي و متوازن

1- الأطعمة النشوية ضرورية

يجب أن تمثل الأطعمة النشوية نحو ثلث الأطعمة التي تتناولها. الأطعمة النشوية تشمل البطاطا والحبوب والمعكرونة والأرز والخبز.يفضل اختيار أصناف الحبوب الكاملة كلما أمكن بحيث تحتوي على المزيد من الألياف، لكي تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول

.يجب أن تتناول الأطعمة النشوية أكثر: يجب أن تشتمل مائدتك علي ما لا يقل عن صنف واحد من الأطعمة النشوية مع كل وجبة رئيسية. بعض الناس يعتقدون أن الأطعمة النشوية تسبب السمنه، ولكن الحقيقة أنها تحتوي على أقل من نصف السعرات الحرارية مقارنة بالدهون .

2- تناول الكثير من الفواكه والخضار 

من المستحسن أن نأكل ما لا يقل عن خمس حصص من أنواع مختلفة من الفاكهة والخضار يوميا فهو مهم لصحتنا العامة و يمكن ذلك من خلال الإهتمام بأطباق السلاطة بشكل خاص خلال الوجبات و تناول الفاكهة بين الوجبات فهي مصدر مهم للفيتامينات و الأملاح المعدنية التي لا يستغني عنها الجسم.

3- تناول المزيد من السمك أسبوعياً

السمك هو مصدر جيد للبروتين ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن.يجب على الأقل تناول الأسماك مرتين في الأسبوع، بما لا يقل عن مرة واحدة من الأسماك الزيتية. الأسماك الزيتية عالية في الدهون أوميغا 3، والتي تساعد على منع أمراض القلب. يمكنك الاختيار من بين الأسماك الطازجة والمجمدة والمعلبة، ولكن تذكر أن الأسماك المعلبة والمدخنة يمكن أن تكون عالية في الأملاح. الأسماك الزيتية وتشمل سمك السلمون والماكريل والرنجة والتونة الطازجة والسردين وينبغي لأي شخص أن يأكل بانتظام الكثير من الأسماك المختلفة 

4- خفِض الدهون المشبعة والسكر في غذائك

نحن جميعا بحاجة بعض الدهون في طعامنا. من المهم أن نولي اهتماما لكمية ونوع الدهون في الأكل. هناك نوعان رئيسيان من الدهون: المشبعة وغير المشبعة. يمكن الكثير من الدهون المشبعة أن تزيد من كمية الكولسترول في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. وتوجد الدهون المشبعة في كثير من الأطعمة، مثل الجبن والكعك والبسكويت والنقانق، والقشدة، الزبد والفطائر. يفضل اختيار الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة بدلا من المشبعة، مثل الزيوت النباتية والأسماك الزيتية والأفوكادو. استخدم فقط كمية صغيرة من الزيت النباتي ، والزبد أو السمن. 

5- تناول كميات أقل من الملح في طعامك

قلل من تناول الملح في غذائك حتى لو كنت لا تضيف الملح في الغذاء الخاص بك، قد تظل نسبة الملح في طعامك أكثر من اللازم. حوالي ثلاثة أرباع الملح الذي نأكله موجود في الطعام الذي يشتري، مثل حبوب الإفطار والحساء والخبز والصلصات. تناول الكثير من الملح يمكن أن يرفع ضغط الدم. الناس مع ارتفاع ضغط الدم هم أكثر عرضة لتطوير مرض القلب أو السكتة الدماغية.

6- تمتع بوزن صحي 

تناول نظام غذائي صحي ومتوازن يلعب دورا أساسيا في الحفاظ على وزن صحي، والذي هو جزء مهم من الصحة الجيدة عموما. تؤدي زيادة الوزن أو السمنة إلى مشاكل صحية مثل مرض السكري من النوع 2، بعض أنواع السرطان، وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

يمكن أن نقص الوزن يؤثر أيضا على صحتك. تحقق ما إذا كنت على وزن صحي عن طريق استخدام آلة حاسبة الوزن الصحي . معظم البالغين بحاجة لانقاص أوزانهم , وتحتاج إلى مراقبة السعرات حرارية من أجل القيام بذلك. إذا كنت تحاول فقدان الوزن، عليك  تناول كميات أقل من الطعام .

 تناول نظام غذائي صحي ومتوازن يساعد أيضاً علي تقليل الوزن لذا عليك خفض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر، وتناول الكثير من الفواكه والخضروات. يمكنك طلب المعلومات والمشورة من طبيبك أو اختصاصي التغذية اذا عجزت عن انقاص الوزن .

النشاط البدني يمكن أيضاً أن يساعدك على خسارة الوزن أو الحصول على وزن صحي. ممارسة النشاط ليس من الضروري أن تعني قضاء ساعات في الصالات الرياضية, يمكنك ايجاد سبل لاحتواء المزيد من النشاط في الحياة اليومية. على سبيل المثال، حاول النزول من الحافلة  قبل محطة واحدة من بيتك في الطريق إلى البيت من العمل، والمشي. ممارسة النشاط البدني قد يساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري .

7- لا تعطش بل اشرب الكثير من الماء

شرب الماء أمر ضروري نحن بحاجة إلى شرب نحو 1.2 لتر من السوائل كل يوم لمنع الجفاف . هذا بالإضافة إلى السائل الذي نحصل عليه من الطعام الذي نأكله.  المياه والحليب وعصائر الفاكهة هي الأكثر صحية. تجنب المشروبات الغازية و مشروبات الطاقة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات المضافة و بالتالي تكون عالية في السعرات الحرارية وسيئة للأسنان.

8- لا تهمل وجبة الإفطار , تناول فطور صحي

بعض الناس يهملون وجبة الإفطار لأنهم يعتقدون أنها تساعدهم على انقاص وزنهم .في الواقع، تظهر الأبحاث أن تناول وجبة الإفطار يمكن أن يساعد الناس السيطرة على الوزن. تناول وجبة إفطار صحية هي جزء مهم من نظام غذائي متوازن، حيث تقدم بعض من الفيتامينات والمعادن التي نحتاجها لصحة جيدة. الحبوب الكاملة و الفواكه هي وجبات فطور لذيذة ومغذية.

رسم يظهر أهم العناصر الغذائية التي يجب أن تحصل عليها لغذاء صحي و متوازن
رسم يظهر أهم العناصر الغذائية التي يجب أن تحصل عليها يومياً لغذاء صحي و متوازن




ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر